منتديات المبدعين المغاربة

منتديات المبدعين المغاربة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارات يتعلمها الطفل في مراحل مختلفه من عمره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المبدع المغربي
Admin
avatar


مُساهمةموضوع: مهارات يتعلمها الطفل في مراحل مختلفه من عمره   السبت مارس 28, 2009 8:42 am

ربما انتابك في اول مره تمكن فيها طفلك الصغير من ارتداء ثيابه بمفرده او السباحه من دون ان يرتدي العوامات .

الشعور بالفخر وبانه كبر بالفعل

وهكذا فنحن نحكم على نمو اطفالنا من خلال اتقانهم بعض المهارات البسيطه ولكننا لا نفكر في مقدار ما تكبدوه من جهد عقلي وبدني من اجل الوصول الى ذلك

حيث يحذر الخبراء من مغبة الالحاح على الطفل لاتقان اي مهاره مؤكدين ان الاصرار والالحاح عليه لاجاده مهارات لا تتناسب مع سنه لايثمر الا عن الاحباط وخيبة الامل

هنا نقدم لكم اخواني واخواتي اعضاء منتدانا عرضا لاهم المهارات التي يمكن للطفل اتقانها خلال مراحل مختلفه من عمره

تعلم اللغات الاحنبيه

يؤكد خبراءاللغات ان الاطفال يمكنهم التقاط اكثر من لغه في آن واحد وانهم يتعاملون مع الامر بحماسه شديده كما لو كان لعبه مسليه منبهين الى ان الانتظار الى سن متاخر مثل سبع سنوات يجعل الوقت متاخرا . ذلك ان المجال الصوتي يتكون لدى الطفل في السنوات الاولى من عمره . الامر الذي يجعل من السهل عليه التقاط اصوات الحروف وتقليدها .

ويحدد الخبراء الفتره المثلى لتعلم الطفل لغه ثانيه ما بين الثالثه والخامسه فخلال هذه الفتره يستطيع الطفل التقاط الاصوات والكلمات الاجنبيه بسرعه كبيره وخلال فتره بسيطه يمكنه ان يتقن اللغه مثل اصحابها الاصليين .

دروس السباحه

يستطيع طفلك الصغير ابتداء من سن ستة اشهر ان يشارك دروس السباحه ولكنه لا يستطيع ان يفعل ذلك بمفرده حتى يكمل سن 4 سنوات على الاقل فخلال هذه السن تتطور لديه القدره على التنسيق الحركي ما يؤهله لتعلم السباحه تحت اشراف مدرب محترف يعلمه تقنية الزفير وفتح العينين داخل الماء بشكل صحيح مع الانتباه الى ضرورة ان يتعلم الطفل السباحه داخل حوض استحمام وليس في النهر لان التدريب يحتاج الى وسط مائي ذي قاع مستو .

المساعده في اعداد المائده

الغالبيه من الاطفال تظهر لديهم رغبة المشاركه في المهام المنزليه ابتداء من سن ثلاث سنوات لذا ينبغي عليك ان تستغلي الفرصه وتعهدي لطفلك ببعض المهام البسيطه التي يمكن ان يكون من بينها المشاركه في اعداد المائده ولتكن البدايه من خلال السماح له باخذ الملاعق الى المائده والمساعده في ترتيبها وعلى حد قول الاختصاصيين يستطيع الطفل في سن الرابعه ان يلتقط قواعد ترتيب المائده فيمكنه ان يضع الشوك والملاعق في اماكنها الصحيجه وعند بلوغه سن السادسه يمكنه ان يتقن ترتيب الاطباق والاكواب ولكن يبقى لزاما عليك ان تتوخي الحذر وتستخدمي اواني من البلاستك عوضا عن الزجاج تجنبا للحوادث .

الرد على الهاتف

يمكن ان تسمح لطفلك بان يلتقط سماعة الهاتف ليثرثر ببعض الحروف والكلمات اثناء تبادلك الحديث مع والديك او فالمؤكد انهما سيسعدان بسماع صوت الحفيد ولكن لا يمكن الاعتماد عيه في الرد على الهاتف حتى يبلغ سن 4 سنوات وهي السن التي يمكنه فيها من التفوه بكلة الو والسوال عن هوية المتحدث ومع تقدمه في العمر وتحديدا في سن السادسه او السابعه يتقن الطفل هذه المهاره بشكل كامل لدرجة انه يمكنه ان يترك رساله على الهاتف ومع ذلك ينبغي عليك ان تذكريه دوما بان يضع السماعه في مكانها الصحيح بعد انتهاء من المكالمه لان تشتت افكاره في هذا السن يجعله ينسى القيام بهذه الخطوه.

قراءة التوقيت على الساعه

يمكن للطفل ابتداء من سن الرابعه ان يقراء الساعه الرقميه ولكن مفهوم الوقت يظل مشوشا لديه ولهذا السبب لا يؤيد الخبراء فكرة تعليم الاطفال في المدارس قراءة التوقيت على الساعه لانهم مع التكرار يتعلمون بالفعل ما تعنيه حركة العقارب ويمكنهم ان يقراوها قراءه صحيحه لكنهم لا يفهمون ما يعنه وحسب تقديرهم يمكن للاطفال ان يفهموا المعنى الحقيقي لحركة العقارب بين سن السابعه والثامنه .

الاقلاع عن السكاتة

عادة ما يفقد الاطفال اهتمامهم بالسكاته لدى بلوغهم سن التسعة اشهر لذا يمكنك ان تستغلي الفرصه وتبدئي بتقنين استخدام طفلك لها بحيث يمكن ان يقتصر في البدايه على وقت النوم ولحظات الانفعال والتوتر حيث يحذر الخبراء من ان التاخر في فطام الطفل عن السكاته الى ما بعد سن العامين يمكن ان يؤدي الى عيوب في النطق .

قيادة الدراجه

جميع الاطفال يبدون حماسه لقيادة الدراجه منذ صغرهم والبعض منهم يجيدون هذه الموهبه ابتداء من سن 4 سنوات ولكن الخبراء لا ينصحون بالالحاح على الطفل لتعلم هذه المهاره قبل بلوغه سن 4 سنوات وان تكون البدايه بدراجه تسير على اربع عجلات ومن ثم يمكنه ان يقود الدراجه ذات الاطارين فقط و1لك عندما تزداد ثقته بنفسه وتصبح لديه القدره على التوازن وغالبا ما يكون الطفل مستعدا لذلك بين سن السادسه والسابعه .

ارتداء ملابسه بنفسه

معظم الاطفال يجيدون خلع ملابسهم في سن عام ونصف عام ولكنهم لا يتقنون ارتداء الملابس الا في سن ثلاث سنوات وهي السن التي يمكنهم فيها التحكم بايديهم . ولكنهم مع ذلك يبقون غير قادرين على التعامل مع السحابات والازرار لحين بلوغهم سن خمس سنوات .

استبدال زجاجة الرضاعه بالكوب

اذا كان لديك طفل يتناول الحليب من زجاجة الرضاعه دعيه يتعرف على الكوب ابتداء من سن 6 الى 9 شهور بان تضعي الكوب في يده وتتركيه يتفحصه على مهل ويعتاد على شكله ويتعرف على طريقه استخدامه وشجعيه في البدايه على شرب الماء بالكوب وعندما يعتاده ابدئي باستبدال الماء بالحليب ولا تنزعجي اذا وجدت منه معارضه في البدايه فالبعض منهم يتعلقون بزجاجة الرضاعه بشكل كبير ويستغرقون وقتا للانفصال عنها وبشكل عام لا ينصح الاطباء بالاعتماد على زجاجة الرضاعه في تناول الحليب لاكثر من سن 18 شهرا لانها تعرق نمو الاسنان بشكلها الطبيعي .

ربط الحذاء بمفرده

ربط الحذاء يحتاج الى قدره على التحكم في اليدين لذا لا تعتبر المهمه سهله على الاطفال والغاليه منهم يستغرقون وقتا لاتقان هذه المهاره لذا بفضل استخدام الاحذيه ذات الاشرطه اللاصقه في البدايه وذات الاربطه بعد سن الخامسه وغالبا تتقن الفتيات مهارة ربط الحذاء بعد سن السادسه في حين يتاخر الاولاد الى ما بعد السادسه .

تنظيف الاسنان

يمكن للطفل في عمر العامين ان يمسك بالفرشاة ويضعها في فمه ولكن لا يمكن الاعتماد عليه في تنظيف وفرك اسنانه قبل بلوغه 4 سنوات الا تحت اشراف الوالدين ولكن ما بين سن 6 الى 8 سنوات يمكنه ان يعتمد على نفسه بصوره تامه .

مغادرة المهد

لا تعتقدي ان اتقان الطفل الجلوس والمشي او ان بلوغه سن عام ونصف عام يؤهله للنوم في سرير عادي مثل اسرة الكبار اذا لا يزال الطفل في هذه السن كثير الحركه ويمكن ان يصحو من نومه ويغلدر السرير ويتجول في المنزل على راحته الامر الذي يهدد بتعرضه للحوادث وحسب نصيحة الاطباء يمكن ان تبدئي بتخفيض اعمدة السرير او نقل الطفل الى سرير عادي عندما يصل سن عامين ونصف العام او ثلاثة اعوام ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارات يتعلمها الطفل في مراحل مختلفه من عمره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المبدعين المغاربة :: منتديات الأسرة :: منتدى الطفل-
انتقل الى: